بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

فتاوى الدرس الرابع من شرح كتاب العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية

 

فتاوى الدرس الرابع

من شرح كتاب العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية

وعددها (ثمان وثلاثون) فتوى

س124: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل هناك فِرَق تفسر معنى كلمة التوحيد بغير معناها الحقيقي؟

ج124: كما سمعتم، أهل وحدة الوجود يفسرونه بأنه هو اعتقاد أن الكون كله هو الله لا انقسام له، والمعطلة يعتقدون أن التوحيد هو نفي الأسماء والصفات أو نفي الصفات والشرك هو إثبات الصفات، فكل يفسر التوحيد على هواه بحسب مذهبه.

ومنهم من يفسر التوحيد وهم علماء الكلام بأنه الإقرار بتوحيد الربوبية فقط، هذا هو التوحيد عندهم.

س125: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل فعل المعاصي يعدّ نوعا من الشرك؟

ج125: لا،  ليس نوعًا من الشرك لكنه معصية ومخالفة.  وإلا لو كان نوعًا من الشرك لم يُغفر {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء: 48] فدل على أن المعاصي ليست شركًا، وإنما هي دون الشرك.

س126: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل يحتج بالذنب بعد التوبة منه بالقدر كما نسب هذا القول لابن القيم رحمه الله؟

ج126: هذا كذب، لم يقله ابن القيم، الذي يتوب إلى الله يندم على ما فات ولا يحتج بالقدر، يندم، من شروط التوبة الندم على ما فات، ولو كان القدر حجة لما ندم عليه؛ فنسبة هذا إلى ابن القيم كذب وباطل!

س127: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل يبغض المسلمُ الفاسقَ بنفسه؟ أو يبغض فقط أعماله السيئة؟

ج127: يبغضه ويبغض أعماله، هو ما أبغضه إلا من أجل أعماله، الذي يقول: (إن الكفار يُبغض دينهم ولا يُبغضون) هذا كلام باطل! هذا كلام باطل! بل يبغضون ويُبغض دينهم وما أُبْغِضوا إلا من أجل دينهم.

 

س128: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل يجوز أن أقول لصاحبي: (لولا أنت ما كنت مستمعًا للأغاني) وغير ذلك من المعاصي؟

ج128: يعني من باب السببية، تقول: من صحبتي لك ومخالطتي لك؛ سببت لي استماع الأغاني هذا من باب اللوم لنفسك أنك صادقته وهو يستمع الأغاني فَجَرّ ذلك إليك، فإذا كان هذا من باب اللوم لنفسك فلا بأس.

س129: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  وهل يجوز أن أقول لصاحبي كذلك: لولا أنت ما حصلت علي هذه المصيبة؟

ج129: لا تَلُمه على المصيبة، المصيبة لا تَلُمه عليها، لُمْ نفسك، تُبْ إلى الله عز وجل.

س130: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل لمن يذنب ذنبًا مستمرًا عليه أن ينهى عنه غيره؟

ج130: نعم ينهى عنه غيره ويتوب منه، ما يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويضيف سيئة إلى سيئة، بل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وإن كان واقعًا في شيء من ذلك، فإنه يتوب إلى الله عز وجل ولا يستمر عليه.

ولو كان لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا المعصوم ما أمر بالمعروف أحد ولا نهى عن المنكر أحد، كلنا مقصورون كلنا عندنا أخطاء، ولكن لا يسقط عنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فنجمع بين الجريمتين.

س131: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما حكم الاحتجاج بالقضاء والقدر على الأحداث العادية كأن يضرب أحدهم ويقول: هذا بقدر الله! أو يسرع بسيارته ثم يحتج بالقدر؟!

ج131: هذا سيأتي هذا سيأتي، هذا من فعلك أنت إسراعك بالسيارة، ضربك إياه هذا من فعلك أنت؛ ولذلك يُشرع القصاص، ولو كان القضاء والقدر حجة ما شُرع القصاص.

س132: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما معنى هذا القول: (إن القضاء والقدر سرّ الله)؟

ج132: نعم هو سرّ الله، لا يمكن تفهم القضاء والقدر تمامًا من كل وجه، بل فيه أشياء لا يعلمها إلا الله، وأنت ما كلفت أنك تبحث بالقضاء والقدر، إنما كلفت أن تؤمن بالقضاء والقدر، أما أنك تبحث في مسائل القضاء والقدر وتغوص فيها، فلن تصل إلى نتيجة، عليك الإيمان بالقضاء والقدر، أما الغوص في أسرار القضاء والقدر فهذا لا يعلمه إلا الله ولن تصل إلى نتيجة.

س133: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل يلزم في التبرؤ من المشركين مصارحتهم بالعداوة وإخبارهم بذلك أم لا؟ وهل يأثم العبد إن لم يخبرهم ويُصرّح لهم بالعداوة؟ وماذا يفعل إذا كان في بلد لو صرّح لهم بذلك لناله الأذى وقد يؤدي به إلى أن يُقتل؟

ج133: العداوة والبغضاء لا بد منها، والتصريح حسب الإمكان وحسب المقدرة على ذلك.

س134: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   هل يجوز للمسلم أن يحب أبويه الحب الطبيعي؟

ج134: أبويه ليش؟ كافرين؟!

السائل: أي نعم، كانا من الكفار.

الجواب: الحب الطبيعي ما يؤاخذ عليه الإنسان لكن لا يحبهما الحب الديني يحبهما من أجل دينهم هذا لا يجوز، أما يحبه لأنه أبوه أو أخوه في النسب فهذه محبة طبيعية.

س135: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   هناك من يرى أن مجرد تعامل ولاة الأمور مع الكفار واستقبال سفرائهم أن هذا يُعدّ أمرًا محرمًا فهل هذا الرأي صحيح؟

ج135: هذا رأي باطل، نحن نتعامل مع الكفار بالتجارة والبيع والشراء والانتفاع بخبراتهم ونتعامل معهم بإرسال المراسيل والسفراء للمفاوضات هذا أمر أباحه الله لنا، ومع هذا لا نحبهم في قلوبنا وإنما هذه مصالح دنيوية مصالح متبادلة بيننا وبينهم هذا من التعامل للمصالح وليس هو من الولاء والبراء.

كان الكفار يأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم يفاوضون معه وهو في المسجد يدخلون عليه في المسجد ويتفاوضون معه عليه الصلاة والسلام.

س136: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   وجدت هذه العبارة مكتوبة على إحدى السيارات فما صحتها؟ (على كف القدر نمشي ولا ندري بالمكتوب) فهل هذه العبارة صحيحة؟

ج136: صحيحة في المعنى، أما كف القدر وجعل القدر له كف هذا كله لا ينبغي، نمشي ونذهب على موجب القضاء والقدر الذي قدره الله لنا ولا ندري ماذا قدر الله لنا. وهذا من معنى أن القدر سرّ الله، أن الله أخفاه عنا، لكن أنت تفعل الأسباب وتَكِلْ النتائج إلى الله سبحانه وتعالى.

س137: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما الفرق بين المداراة والمداهنة، وأيهما تكون مع الكفار؟

ج137: المداراة تجوز مع الكفار {إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} [آل عمران: 28] فإذا خشينا منهم في بعض الأمور نداريهم بها؛ دفعا لشرهم {إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} [آل عمران: 28] وهذه هي المداراة درأ الشر ارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما.

أما المداهنة وهي التنازل عن شيء من الحق فهذه لا تجوز أبدًا، لا يجوز للمسلم أن يتنازل عن دينه لأجل إرضاء كافر، هذا لا يجوز.

س138:   يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما هي وحدة الوجود وهل هناك فرق بينها وبين الحلولية؟

ج138: سمعت يا أخي، سمعت وحدة الوجود هم الذين يعتقدون أن الكون ليس فيه انقسام، الكون كله هو الله، ليس هناك عبد ومعبود.

وأما الحلولية هذه ستأتي إن شاء الله.

س139: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   ما هي الحكمة من الإيمان بالقضاء والقدر؟ أو بمعنى آخر: ما فائدته الدنيوية؟

ج139: إذا كنت ما تعرف الحكمة والفائدة من الإيمان بالقضاء والقدر فلا حول ولا قوة إلا بالله!

الفائدة واضحة والحكمة واضحة أنك تصبر على المصائب والمقادير التي لا حيلة لك فيها تصبر، الصبر مطلوب، وهو من صفات المؤمنين هذه واحدة.

الثانية: أنك لا تجزع ولا تسخط لقضاء الله وقدره بل تؤمن أن هذا بقضاء وأنه لو شاء الله ما حصل كذا، (ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن) تؤمن بهذا وتستريح وأيضًا الإيمان بالقضاء والقدر يدفعك إلى الجهاد في سبيل الله، إلى طلب الرزق.

س140: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   انتشر في الآونة الأخيرة بين مشجعي الأندية عمل أعلام لبعض الدول وعمل ملابس لبعض اللاعبين وهي أعلام وملابس تحمل شعار الصليب، وعندما نذكرهم بهذا الأمر يقولون هذه رياضة وليست بِدِين؟

ج140: ولو هو رياضة، ما يجوز لبس شعار الكفر، شعار الشرك لا يجوز لك أن تلبسه لا في الرياضة ولا في غيرها.

س141: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل تجوز الصلاة في  ساحة الكنيسة؟

ج141: لا بأس، إذا كانت طاهرة يجوز الصلاة في الكنيسة إذا كانت طاهرة وليس فيها صور منصوبة.

س142: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما مشروعية تغيير المكان لقضاء الصلاة الراتبة بعد الفريضة أو  لأداء الصلاة الراتبة بعد الفريضة؟

ج142: لم يثبت هذا لا مانع أنك تصلي في مكان الفريضة ما ثبت الانتقال من مكان إلى مكان. إنما الإمام هو الذي قالوا أنه لا يصلِّ في مكان المحراب؛ لئلا يظن أحدًا أن الصلاة ما انتهت، الإمام هو الذي يُغيّر المكان أما غيره فلا مانع.

س143: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  نحن في مدرسة ثانوية عدد  الطلاب سبعمائة طالب، والمصلى مزدحم ويحصل فيه ارتباك خاصة بين الكبار والصغار فالسؤال: هل يجوز لنا من باب درء المفاسد أن نجعل كبار الطلاب يصلون في الدور العلوي بإمام مستقل، والصغار يصلون في الدور الأرضي بإمام مستقل؟

ج143: بس الصغار يلعبون إذا فصلوا وصاروا وحدهم يلعبون، أما أنكم إذا أمكن- تجعلون مصلى واحد يسع الجميع فهذا واجب، وإذا ما أمكن واضطررتم إلى جعل مصليين فلا مانع، لكن لا يُخصص هذا للصغار وهذا للكبار.

س144: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هناك مجموعة من كبار السن يصلون في مصلى مستقل عن جماعة المسجد ويتابعون الإمام بالسماعات وحجتهم أن درج المسجد مرتفع عليهم لا يقدرون على رقيه، فهل يجوز لهم ذلك؟ وهل تصح صلاتهم؟

ج144: صلاتهم تصح ما داموا داخل المسجد صلاتهم تصح، لكن انعزالهم هذا هو الذي لا يجوز، أما درج المسجد يعملون له مسهلات، يعملون له عربات، يعملون له أشياء.

س145: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  بعض شركات الاتصالات تبيع أجهزة جوالات ولكنها لا تعمل إلا بشرائح هذه الشركة فقط، فهل هذا من عقد بيعتين في بيعة؟

ج145: لا، ما هو من عقد بيعتين في بيعة إنما هذا يُعتبر من الإضرار بالآخرين يبيعون نفس السلعة أو نفس الجهاز، هذا إضرار بالناس واحتكار للعملاء ويضر بالآخرين، فيجعل المجال مفتوحًا يشتري منه أو من غيره.

س146: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   هل يجوز لبس الخاتم من النحاس أو من الحديد؟

ج146: مكروه، لبس الخاتم من الذهب حرام، ولبس الخاتم من الفضة مباح، وليس الخاتم من الحديد أو من النحاس مكروه كراهة تنزيه.

س147: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! رجل اشترى سيارة جديدة فهل له أن يقرأ في ماء في سطل أو غيره ثم يغسل بها سيارته؛ لكي يكون من باب القراءة على الدابة لحفظها من العين؟

ج147: لا، لا أصل لهذا، هذا ليس له أصل، ولكن يرقي نفسه ويرقي أمواله جميعًا بدون أنه يعمل ماء أو يعمل شيء. بمعنى أنه يورد، يقرأ الوِرْد على نفسه وعلى ممتلكاته وعلى أولاده وعلى إخوانه المسلمين، الوِرْد الوِرْد، ما هو بالرقية، الوِرْد.

س148: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   هل ورد حديث عن لعن الشيطان؟ وما حكم لعنه؟

ج148: الشيطان ملعون {لَعَنَهُ اللَّهُ} [النساء: 118] وأنت لا تشتغل بلعن الشيطان، لُمْ نفسك أنت وتب إلى الله عز وجل إذا وقع منك معصية لُمْ نفسك ولا تجعل اللوم على الشيطان فقط، الشيطان ملعون ومعروف.

س149: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  من يقول: أنا مُسير ولست مُخيرًا أو يقول: أنا مخير ولست  مسيرًا فأيهما الصحيح؟

ج149: كلاهما باطل، كلاهما باطل، الواجب والصحيح الجمع بينهما، تقول: أنا مسير ومخير، مسير من ناحية القضاء والقدر، ومخير من ناحية الأوامر والنواهي.

س150: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   تصدر من والدي أفعال تخالف الشريعة فماذا يجب عليّ نحو والدي في هذه الحال؟

ج150: المناصحة، الواجب عليك مناصحة والدك وتعليم والدك إذا كان جاهلًا، والإنكار عليه وتكرار ذلك لعل الله أن يهديه.

س151: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   علمت بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل» فهل يدخل في ذلك ما انتشر من لبس المرأة ما يسمى بالشماغ النسائي وهو على هيئة شماغ الرجل في طريقة اللبس، لكنه يختلف لونًا فقط؟

ج151: نعم يدخل في هذا، ما كان من خصائص الرجال فلا تلبسه المرأة وما كان من خصائص النساء لا يلبسه الرجل ومن خالف فهو ملعون ومتشبه بالجنس الآخر.

س152: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  ما حكم ممارسة الرياضة بالسراويل القصيرة؟ وما حكم مشاهدة من يعمل ذلك؟

ج152: السراويل القصيرة ما تُلبس لا في الرياضة ولا في غيرها، يلبس الإنسان ما يستر عورته من السرة إلى الركبة في أي حالة لا يكشف شيئًا من عورته لا في الرياضة ولا في غيرها هذا حرام!  ومشاهدة الرياضة هذا ضياع للوقت ما فيها فائدة.

س153: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   نعلم لزوم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر فهل هذا أيضًا في حق غيره من الأنبياء إذا ذكروا؟

ج153: هذا وَرَد في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك يشرع الصلاة والسلام على أي نبي من أنبياء الله إذا ذكر تبعًا للرسول صلى الله عليه وسلم.

س154: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!    هل قراءة القرآن جماعة لأجل الحفظ والمراجعة يُعدّ من البدع؟

ج154: إذا كانت القراءة الجماعية من أجل التعلم لا بأس في ذلك؛ لأن هذا من طرق التعلم ولا بأس بذلك. أما إذا كانت التلاوة الجماعية من باب التعبد فهذا لا يجوز، هذا بدعة.

س155: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   ما الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة: «فيها ما لا أذن سمعت» مع أن الله قد وصف الجنّة والرسول صلى الله عليه وسلم قد وصفها؟

ج155: فيها أشياء لم ترد في وصف الله ولا في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أشياء خفية لم يذكرها الله ولا رسوله، {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ} [السجدة: 17] «إن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر» هناك أشياء لم تُبين للناس؛ لأنهم لا يتحملون، عقولهم لا تتحمل هذه الأشياء.

س156: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! ما دور الدعاة والمصلحين في إنكار الاختلاط في معارض الكُتب ومهرجان الجنادرية وغيره، كيف ينكرون إنكارًا شرعيًا؟

ج156: إذا وكِّل إليهم الإنكار يجب عليهم ذلك، وإذا لم يوكل إليهم فعليهم أن يكتبوا المشاهدات التي يرونها والمنكرات التي يرونها ويرفعون بها إلى ولاة الأمور والمسئولين عن هذا الملتقى ليعالجوا الأمور.

س157: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  أعمل في إحدى شركات الصيانة براتب شهري محدد لكن حين أذهب إلى المنازل لإصلاح بعض الآلات يصر بعض أصحابها على منحي مبلغًا إضافيًا وأنا أرفض ذلك لكنهم يصرون فهل يجوز لي أن آخذه؟

ج157: لا، لا يجوز لك أن تأخذه وأنت موظف لأجل القيام بهذا العمل، هذا يكون من الرشوة؛ لأنك إذا أعطيته ينصح في العمل عندك وإذا راح للثاني الذي ما يعطيه شيئًا يغش في العمل ويتطلع في العطاء، هذا يخرب الموظفين والعمال، الرشوة خراب للمجتمع، فلا يجوز هذا العمل.

س158: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل هذا الزمان هو المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله صحابي: ماذا أفعل عندما تكثر الفتن والفرقة؟ فقال له ردًا على سؤاله: «اعتزل الناس، اجلس في بيتك» هل هذا هو هذا الزمن؟

ج158: الحكم على الزمن بأنه هو الزمن المقصود هذا يحتاج إلى دليل، لكن نخاف أن يكون هو الزمن المقصود، نخاف خوفًا ولا نجزم في ذلك.

وأما الاعتزال فهذا حسب المصلحة والمضرة، فالذي يخالط الناس في اختلاطه مصلحة في الأمر بالمعروف والنهي عن النكر والتعليم فهذا يجب عليه الاختلاط.

والذي لا فائدة من اختلاطه بهم ولا يستفيدون منه ولا يقوم بشيء فهذا الاعتزال أحسن له.

س159: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  امرأة تسأل فتقول: عندما أصلي تأتيني وساوس في الصلاة فأعيد الآية أكثر من مرة وهكذا حتى تنتهي من الصلاة وهي في وساوس فكيف التخلص من ذلك؟

ج159: التخلص من ذلك بالاستعاذة بالله من الشيطان لاسيما  في الاستفتاح قبل قراءة الفاتحة وعدم الالتفات إلى الوساوس تمضي في صلاتها ولا تلتفت إلى الوساوس ولا تكرر الآيات تبعًا للوساوس.

س160: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  قبل أشهر صورت لإخراج بطاقة أحتاجها  فبقي عندي صور لي فهل يجوز لي أن أحتفظ بها عند الحاجة؟

ج160: لا يجوز لك هذا الاحتفاظ بالصورة الزائدة عن حاجتك، حاجتك انتهت وهي أخذ البطاقة، وإذا جد ضرورة مرة ثانية يجوز لك أن تصور لأجل الضرورة، ولا تحفظ بالصور.

س161: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!   هل الختان شرط من شروط صحة الإسلام؟

ج161: ختان الذكر واجب وليس شرطًا من شروط الإسلام، إنما هو واجب من واجبات الإسلام في حق الذكر ومن لم يختتن فهو مسلم ولو كان ما اختتن فهو مسلم، لكنه ترك واجبًا إذا كان يقدر عليه أما إذا كان ما يقدر على الختان فهو معذور.

واللهُ تَعَالَىٰ أَعْلَمُ.

وَصَلَّىٰ اللهُ وَسَلَّمَ عَلَىٰ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وعَلَىٰ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ.

ليست هناك تعليقات: