بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

فتاوى الدرس الثاني من شرح كتاب العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية

 فتاوى الدرس الثاني

من شرح كتاب العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية

وعددها (تسع وثلاثون) فتوى

                                           ﷽

س51: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ، هل يمكن تعريف العبودية بما تتضمنه من الذُّل والحُبّ فيقال: إن العبودية هي غاية الذُّل مع غاية الحُبّ؟

ج51: هذا كلام أهل العلم في العبودية أو العبادة هي غاية الذُّل مع غاية الحُبّ، لكن تتبعها بقية أنواع العبادة.

س52: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يجوز التسمية بـ (تيم الله)؟

ج52: نعم يسمى بـ(تيم الله) من قبائل العرب التيميين، أبو بكر الصدّيق تيمي.

س53: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يقال: فلان عاشق لله؛ لأن من مراتب الحُبّ: العشق؟

ج53: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا ما يجوز هذا أن يقال فلان عاشق، يقال مُحِبّ لله، ولا يقال عاشق.

س54: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يوجد شرح لهذه [الرسالة] من العلماء السابقين؛ لكي نقرأ فيها لمراجعة الدرس قبل الحضور؟

ج54: لا أعلم شيئًا من ذلك.

س55: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ!  هل المعراج للنبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس ثم رجع إليه؟ أم أنه رجع إلى المسجد الحرام من معراجه؟

ج55: عُرِج به إلى السماء من بيت المقدس، ونزل في بيت المقدس، ثم جيء به من بيت المقدس إلى مكة.

س56: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ! الخوف نوع من أنواع العبادة لا يكون إلا لله فكيف التوجيه بالخوف من العدو والسبع وغير ذلك؟

ج56: هذا خوف طبيعي، الخوف من العدو ومن السَّبُعِ ومن البرد ومن الحر ومن الأشياء الضارة هذا لا يؤاخذ عليه الإنسان؛ لأنه ليس معه ذل ولا محبة، فهو خوف طبيعي ليس عبادة.

س57: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! إذا قرأ الإمام في الصلاة الجهرية آية كقوله: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} [التين: 8] أو {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} [الزمر: 36] هل للمأموم أن يقول كلمة: (بلى) كالتسبيح عند بعض الآيات؟

ج57: والله لا أعرف شيئًا ورد من هذا، الذي ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسأل عند آيات الرحمة ويستعيذ عند آيات العذاب، ولا يجوز أن يقال في الصلاة شيء إلا بدليل.

س58: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يصلح أن تطلق كلمة (عبد الله) على المؤمن والكافر بمعنى أنه ينادى بهذه الكلمة الكافر والمسلم سواء؟

ج58: لا، الكافر لا ينادى بعبد الله، لأن هذا فيه تشريف له، وإن كان عبدًا لله من ناحية عموم العبودية، لكن لا تناده بهذا الاسم: يا عبد الله. تقول: يا إنسان يا أعجمي.

س59: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! في قول الله سبحانه: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} [الأعراف: 57] هل في هذه الآية دليل على إثبات اليدين لله سبحانه؟

ج59: {بين يدي رحمته} ما قال: بين يديه! {بين يديه رحمته} يعني يرسل الرياح في مقدمة السحاب والمطر، الرحمة المراد بها المطر. والشيء الذي يأتي قبل الشيء يقال: بين يديه.

س60: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل تصح هذه المقولة كأن يقول الرجل: (الحاجة الفلانية أو الشيء الفلاني كامل ولا كامل إلا وجه الله)؟

ج60: كامل بحسب حاله، الكمال يختلف كامل بحسب حاله، وبالنسبة إلى غيره هو أكمل من غيره، لا بأس.

س61: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! ما حكم تخصيص يوم الجمعة بآية أو حديث أو دعاء لم يرد عليه دليل، ثم يتعاهد الزملاء والأصدقاء برسالة جوال فيُذكَرُ فيها شيء من ذلك؟

ج61: ما دام تقول ما عليه دليل، فلا يجوز هذا، لا في الجوال ولا في غيره، لا يعمل شيء من العبادات والأذكار إلا بدليل.

س62: فضيلة الشيخ وَفَّقَكُمْ اللهُ! امرأة مقيمة في هذا البلد وقد توفي زوجها وتريد أن تسافر لبلدها وهي الآن في العدة ولا يوجد لديها محرم ولم يعد عندها نفقة؛ نظرًا لوفاة زوجها إلا ما يبذله لها أهل الخير، السؤال: هل لها أن تسافر لوحدها عائدة لبلدها؟ أم تبقى حتى انتهاء الإحداد؟

ج62: ما دام أهل الخير يقومون بمساعدتها وكفايتها فإنها تبقى حتى تنتهي العدة، وإن لم تستطع الإقامة فإنها تتصل بأحد محارمها ويأتي ويذهب بها.

س63: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! استعمال الأقلام والجوالات من الذهب بالنسبة للمرأة هل يعد أمرًا مباحًا؟

ج63: لا، المرأة إنما يباح لها الحلي فقط، أما أن تتخذ المذهبات في الأواني وفي الأكواب وفي غير ذلك فلا يجوز، هذا من الإسراف والبذخ.

س64: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! إذا استسقى الإمام في خطبة الجمعة ورفع يديه فهل يرفع المأموم يده معه؟

ج64: نعم، لا بأس بذلك.

س65: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! ما ضابط جمع الصلاتين لأجل المطر؟ وهل يُجمع بين الظهرين لأجل هذا السبب؟

ج65: يُجمع بين المغرب والعشاء في المطر المتصل الغزير الذي يبل الثياب، أما المطر الرذاذ والشيء الخفيف لا يبيح الجمع، الذي لا يبل الثياب لا يبيح الجمع، هذا بين المغرب  والعشاء، أما الظهر والعصر فهذا محل خلاف بين العلماء، المذهب والذي عليه الأكثر أنه لا يجوز، إنما هذا خاص بالمغرب والعشاء؛ لأن الناس بحاجة إلى الكِن في بيوتهم.

س66: فضيلة الشيخ  وَفَّقَكُمْ اللهُ!  يقول السائل: أخذت عمرة في شهر رمضان وأرغب بالحج (إن شاء الله) لهذا العام متمتعًا، فهل تكفي عمرة رمضان أم لا؟ علمًا أنني لا زلت في مكة شرفها الله!

ج66:  لا تكفي عمرة رمضان عن عمرة التمتع، عمرة التمتع لا بدّ أن تكون في أشهر الحج بعد رمضان، فإذا كنت تريد التمتع وأنت في مكة فاخرج إلى الحل وأحرم بالعمرة، ثم أدِّ العمرة وانتظر حتى يأتي الحج وأحرم به.

س67: فضيلة الشيخ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هذه امرأة اعتمرت ونسيت أن تقصر من شعرها فهل لها أن تقصر من شعرها بعد أن عادت إلى الرياض؟ أم يلزمها الرجوع لمكة والتقصير هناك؟

ج67: التقصير في كل مكان في مكة وفي غيرها وفي الطريق، ما يخالف، تقصر في الرياض.

س68: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! رجل اعتمر ونسي أن يحلق أو يقصر ثم جامع امرأته فماذا عليه؟ وهل على زوجته شيء وهي قد انتهت من عمرتها وحلت منها، فهل عليها شيء معه؟

ج68: ليس عليها شيء ما دام حلت من عمرتها ليس عليها شيء، أما هو فيعيد ملابس الإحرام عليه ويحلق أو يقصر ولو في أي مكان ولو في الرياض، ويكون عليه فدية يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء.

س69: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ!  أنا مدرّس وقد قرر عليّ شرح كتاب [زاد المستقنع] في الفقه، فما هي الطريقة التي يراها فضيلتكم لتقريب ذلك للطلاب؟ وما الشرح المناسب الذي أرجع إليه؟

ج69: كتب المذهب راجع كتب المذهب راجع شرح [المنتهى] و[الكشاف شرح الإقناع] راجعها تعينك على فهم مسائل شرح الزاد.

س70: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! انتشر بين بعض النساء في الأفراح أن النساء يجمعن صلاة المغرب والعشاء في وقت المغرب؛ وذلك لأن إحداهن قد سمعت ذلك في الإذاعة وقد فعلته والدتي فجمعت بين المغرب والعشاء بوقت المغرب لأجل زواج، فما هو الحكم في ذلك؟

ج70: هذا خطأ، ولا يجوز الجمع في هذه الحالة، وعليها أن تعيد صلاة العشاء وتنهى عن هذا وتبين للنساء  أن هذا لا يجوز.

س71: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل تجوز صلاة الفريضة على الراحلة كالطائرة والباخرة حتى ولو لم يخش خروج الوقت؟

ج71: لا تجوز الصلاة على الراحلة إلا في حالة المطر والطين، إذا كانت الأرض فيها مطر وطين والسيل يمشي فإنه يصلي على الراحلة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أما إذا كان ليس فيه مطر ولا ماء يمشي مع الأرض فإنه ينزل ويصلي على الأرض.

س72: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! إذا اشتريت سيارة وخشيت عليها من العين فهل لي أن أضع يدي عليها وأقرأ عليها المعوذات؟

ج72: لا ما يحتاج، اقرأ المعوذات في وردك في نفسك وعلى مالك، أورد على نفسك وعلى مالك.

س73: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ، وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يجوز لقائل أن يقول: (حبيبي هو الله أو يا حبيبي يا الله)؟

ج73: لا بأس بذلك، محبة الله نوع من أنواع العبادة.

س74: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! أريد أن آخذ بعض الدروس العلمية من موقع الإنترنت الذي باسم فضيلتكم ثم أقوم بنشرها عبر مواقع الإنترنت الأخرى لحاجة كثير من العوام خارج هذه البلاد للعقيدة السلفية، ولكن مكتوب في الموقع: (لا يؤخذ شيء إلا بعد الإذن من فضيلتكم) فهل تأذنون لي بذلك؟

ج74: لا، لا نأذن لأحد أن يأخذ، لكن من أراد أن يطلع يفتح على الموقع ويطلع.

س75: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل الاستغفار بنية أن يرزق الله سبحانه الإنسان بولد أو برزق أو غير ذلك ما حكم هذا الاستغفار بهذه النية؟

ج75: يدعو الله بحاجته، ولا يكفي الاستغفار، الاستغفار إنما يكون في الاستسقاء طلب الغيث؛ لأنه إنما امتنع الغيث بسبب الذنوب فيستغفرون من أجل ذلك!

س76: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! أشكلت عليّ هذه العبارة وهي قول المصنف رحمه الله: [الطاعة مشتركة بين الله ورسوله، أما العبادة فخاصة بالله تعالى]؟

ج76: نعم واضح هذا يا أخي! الله جل وعلا قال: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} [المائدة: 92] وأحيانًا يفرد الرسول {وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور: 56] فطاعة الرسول هي اتباع أمره، اتباع ما أمر به صلى الله عليه وسلم وترك ما نهى عنه؛ لأنه مبلغ عن الله جل وعلا فطاعة الرسول طاعة لله قال تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} [النساء: 80]؛ لأنه مبلغ عن الله، وأما العبادة فهي خاصة بالله عز وجل لا يعبد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غيره.

س77: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! ما حكم الحلف بصفات الله الخبرية كالوجه واليدين والعينين؟

ج77: لا بأس بالحلف بالله أو بصفة من صفاته بدون تفريق بين كذا وكذا، صفاته الثابتة.

س78: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! ما حكم لعن إبليس إذا مر ذكره؟

ج78: ما له داعي، هو ملعون، لعنه الله عز وجل، لكن استعذ أنت، استعذ بالله منه، {فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98]

س79: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! تعمد بعض النساء على ربط شعر رأسها بربطة سوداء كبيرة ثم تلف الشعر حولها فتكون الربطة والشعر خلفها ويبدو الشعر كثيرًا، وليس مقصودها خداع الخاطب إنما مقصودها التجمل في الزواجات والحفلات، السؤال: هل يكون ذلك داخلًا في لعن الواصلة والمستوصلة؟

ج79: هذا يكون إذا كان فيه تدليس بما يشبه الشعر يظن أنه شعر وهو ما هو شعر هذا من الغش والتدليس والتشبع بما لم يعط الإنسان، هذا من ناحية.

الناحية الثانية المرأة إذا جمعت رأسها ولفته من خلفها هذا لا يجوز؛ لأنه يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة» يكون كأن لها رأسين،  فهذا هو المحذور من هذا الشيء.

 

س80: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «نحن معاشر الأنبياء أولات لعلات ديننا واحد» ما معنى ذلك وَفَّقَكُمْ اللهُ؟!

ج80: الرسول بيّن هذا، قال: «ديننا واحد» معنى «إخوة لعلات» أن ديننا واحد، مثل الإخوة من الأب الذين أبوهم واحد وأمهاتهم متفرقة، فدين الأنبياء واحد، لكن شرائعهم مختلفة بحسب مصلحة البشر. {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48] .

س81:  يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وفقكم! هل البغل يقطع الصلاة قياسًا على الحمار؟

ج81: لا.

س82: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل هذا حديث: «اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه» هل يصح هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

ج82: والله ما أعلم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على ألسنة الناس، وهو نوع من الأدعية، نوع من الأدعية.

س83: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! في قول القائل: (محسوبك فلان) هل هذه اللفظة غير جائزة لجعله المحسوبية لغير الله؟

ج83: يعني (حسبك فلان) ما يجوز،  حسبك إذا كان معنى محسوب يعني (حسبك فلان) هذا ما يجوز.

س84: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! استعمال العدسات اللاصقة للعين كما هو منتشر عند بعض النساء في هذا الزمان هل هو من التغيير لخلق الله إذا كانت لغير حاجة؟

ج84: إذا كان لحاجة فلا بأس به، أما إذا كان لغير حاجة فالأولى تركه والابتعاد عنه.

س85: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل من أسماء الله سبحانه الكافي؟

ج85: نعم، لذلك يعبّد يقال: عبد الكافي.

س86: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! هل يجوز إعطاء كفارة اليمين كمبلغ لعائلة مسكينة وفي حالة جواز ذلك هل لا بد من إبلاغ العائلة أن هذا المال هو كفارة يمين؟

ج86: نقود ما تجزئ، الله جل وعلا نص على الإطعام أو الكسوة أو العتق، {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} [المائدة: 89] هذه التي تُخرج في الكفارة، وأما النقود فلا تكفي.

س87: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! رجل خرج منه مذي ووقع على ملابسه ولم يعلم به إلا بعد يوم فما حكم صلاته؟

ج87: صلاته صحيحة، لكن يغسله في المستقبل.

س88: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ  وَفَّقَكُمْ اللهُ! هذه مجموعة من النساء تقول: نحن مجموعة نساء نحضر درسًا لإحدى طالبات العلم وهو في مكان ملحق بالمسجد [مصلى] يفتح لصلاة النساء دومًا إلا أن بينه وبين مسجد الرجال رحبة والسور واحد وباب المصلى على الشارع ولا ينفتح على المسجد، السؤال: هل يجوز للحائض أن تدخل فيه؟ وهل يصح متابعة إمامه؟

ج88: ما دام أنه داخل سور المسجد فله حكم المسجد، ما دام أنه داخل سور المسجد فإن له حكم المسجد، ولا يجوز للحائض أن تدخل فيه، وأما متابعة الإمام فلا بأس؛ لأنه في حكم المسجد داخل في المسجد.

س89: يَقُولُ فَضِيلَةُ الشَيْخِ وَفَّقَكُمْ اللهُ! يقول: اليهود والنصارى يعلمون بوجود الله سبحانه فهل هم تحت العبودية العامة أم تحت العبودية الخاصة؟

ج89: بوجود الله تعالى، يقرون بربوبيته، ولكنهم يكفرون بمحمد صلى الله عليه وسلم، واليهود يكفرون بعيسى وبمحمد من كفر بنبي واحد فهو كافر بجميع الأنبياء وإن كانوا يعترفون بالله بالربوبية ويعبدونه بأنواع من العبادة .

واللهُ تَعَالَىٰ أَعْلَمُ.

وَصَلَّىٰ اللهُ وَسَلَّمَ عَلَىٰ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وعَلَىٰ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ.


ليست هناك تعليقات: