بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 أبريل 2014

نصيحتي لحفظ حديث النبي صلى الله عليه وسلم

نصيحتي لحفظ حديث النبي صلى الله عليه وسلم 
--------------------------------------------------------
عليك أولاً: إخلاص النية لله تبارك وتعالي. 
ثم تجعل لنفسك كتابا تبدأ به في حفظ الاحاديث، ولما كان كتاب الاربعين النووية يشتمل على جوامع كلم النبي صلى الله عليه وآله وسلم فبدأه بن الصلاح، ثم أكمله النووي، ثم ختمه بن رجب الحنبلي رحمة الله عليهم فهو يشتمل على أمور الدين كما جاء عن الإمام أحمد انه قال: يدور الدين على ثلاثة أحاديث حديث عمر الاعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وحديث النعمان الحلال بين والحرام بين.
فكل حديث تراه يشمل على أمور كثيرة من الدين وهذا يعتبر تمهيدًا لحفظ المطولات بعد ذلك، وهذا لقول ابن عباس كما عند البخاري في تفسير قوله تعالي ( ولكن كونوا ربانيين) قال: الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره ، فعليك بحفظ الاربعين وإتقانها جيدًا وقراءة شرح النووي وابن رجب حتي تستطيع ان تستحضره، ثم بعد ذلك تنتقل إلي ما هو اوسع شيئًاً ما مثل عمدة الاحكام لعبد الغني المقدسي الجماعيلي، ثم البلوغ لابن حجر، ثم بعد ذلك تستطيع ان تبدأ بكتاب الصحاح والسنن.

وطريقة الحفظ لابد فيها من أمور:
1- أن تجعل لك وردًا يوميًا للحفظ في وقت معين وإن كان في وقت السحر كان أفضل.
2- أن تحفظ ما تستطيع حفظه في اليوم وهذا يختلف بإختلاف قدرة الشخص على الحفظ فمنهم من يحفظ حديث واحد في اليوم ومنهم من يحفظ خمسة أحاديث ومنهم من يحفظ عشرة أحاديث وهكذا.
3- أن تعمل بالحديث وتطبقه على نفسك، كما قالوا: علم بلا عمل كشجرة بلا ثمر. فكان أصحاب الحديث يستعينوا على حفظ الحديث بالعمل به.
4- مصاحبة كتب غريب الالفاظ.
5- قراءة الحديث على شيخ حتي تضبط اللفظ والاستماع للحديث صحيحًا ممن يجيد قرأته.
6- معرفة درجات الحديث من حيث القبول والرد وتخريجاته بقدر الامكان.
7- حضور مجالس السماع ففهي فوائد جمه.

وكتب
أبو حفص المسندي القاهري الأثري
عفا الله عنه وعن والديه