بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 30 يناير 2015

مجموع الثناء العاطر لفضيلة الشيخ العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان - عضو هيئة كبار العلماء- -وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء – على الشيخ العلامة/ ربيع بن هادي المدخلي

مجموع الثناء العاطر لفضيلة الشيخ العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان
- عضو هيئة كبار العلماء-
-وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء –
على الشيخ العلامة/ ربيع بن هادي المدخلي
-رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية سابقًا-
-حفظهما الله-.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
فهذا جزء فيه بيان شيء من ثناء الشيخ العلامة/ صالح الفوزان على
الشيخ العلامة/ربيع بن هادي المدخلي –حفظهما الله-.
فجزى الله الشيخ صالحاً خير الجزاء بذبه عن أهل العلم والفضل وجعل ذلك في ميزان حسناته.


1 - قال الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان: في تقديمه لكتاب " منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل " ( ص /27 ) :
[ولما كان أمر هذه الجماعات المخالفة والمختلفة يشكل خطراً على الإسلام قد يُصدّ عنه من أراد الدخول فيه كان لا بد من بيانه وبيان أنه ليس من الإسلام في شيء كما قال تعالى:{إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء}، ولأن الإسلام يدعو إلى الاجتماع على الحق كما قال تعالى: { أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}، وقال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}، لما كان بيان ذلك واجباً وكشفه لازماً قام جماعة من العلماء من ذوي الغيرة والتحقيق للتنبيه على أخطاء تلك الجماعات وبيان مخالفتها في الدعوة لمنهج الأنبياء لعلها ترجع إلى صوابها؛ فإن الحق ضالة المؤمن، ولئلا يغتر بها من لا يعرف ما هي عليه من خطأ، ومن هؤلاء العلماء الذين تولوا هذه المهمة العظيمة عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة )) قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: (( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)) .
من هؤلاء الذين بينوا ونصحوا فضيلة الشيخ الدكتور: ربيع بن هادي المدخلي في هذا الكتاب الذي بين أيدينا وهو بعنوان : ( منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل ) فقد بين- وفقه الله وجزاه خيراً- منهج الرسل في الدعوة إلى الله كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وعرض عليه منهج الجماعات المخالفة ليتضح الفرق بين منهج الرسل وتلك المناهج المختلفة والمخالفة لمنهج الرسل، وناقش تلك المناهج مناقشة علمية منصفة مع التعزيز بالأمثلة والشواهد، فجاء كتـابه -والحمد لله- وافياً بالمقصود، كافياً لمن يريد الحق، وحجة على من عاند وكابر، فنسأل الله أن يثيبه على عمله، وينفع به وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه] . ا هـ.


2- وقال الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان: في تقديمه لكتاب " جماعة واحدة لا جماعات " في الرد على عبد الرحمن عبد الخالق : (( إلا أنّه في الآونة الأخيرة ظهرت جماعات تنتمي إلى الدعوة وتنضوي تحت قيادات خاصة بها ، كل جماعة تضع لنفسها منهجاً خاصاً بها، مما نتج عنه تفرق واختلاف وصراع بين تلك الجماعات مما يأباه الدين وينهى عنه الكتاب والسنة، ولما أنكر عليهم العلماء هذا السلوك الغريب المريب انبرى بعض الأخوة يدافع عنهم ، ومن هؤلاء المدافعين الشيخ الفاضل عبد الرحمن عبد الخالق ، من خلال رسائله المطبوعة وأشرطته المسموعة على الرغم من مناصحته عن هذا الفعل من قبل إخوانه، وزاد على ذلك الطعن في العلماء الذين لا يوافقونه على صنيعه، ووصفهم بما لا يليق بهم ولم يسلم من ذلك حتى بعض مشايخه الذين درّسوه، وقد قام أخونا فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي بالرد عليه في هذا الكتاب الذي هو بين يدي القارئ بعنوان " جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات " وقد قرأته فوجدته وافياً بالمقصود - والحمد لله – وأسأل الله أن ينفع به ويثيبه عليه ) ا هـ (انظر مقدمة النصر العزيز للشيخ ربيع ص/10). 

3- وقال الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان: في تقديمه لرد الشيخ ربيع على حسن بن فرحان المالكي (ص / 7) : (فوجدت رد الشيخ ربيع حفظه الله وافياً في موضوعه جيداً في أسلوبه مفحماً للخصم فجزاه الله خير الجزاء وأثابه على ما قام به من نصرة الحق وقمع الباطل وأهله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ) ا هـ .

4- وسُئل الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان: في شريط " الأسئلة السويدية " ( 5 ربيع الآخر 1417 هـ) فقال بعد ما ذكر الشيخ ربيعاً مع مجموعة من أهل العلم : ((كذلك من العلماء البارزين الذين لهم قدم في الدعوة، فضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد ، فضيلة الشيخ ربيع هادي ، كذلك فضيلة الشيخ صالح السحيمي ، كذلك فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي، إن هؤلاء لهم جهود في الدعوة والإخلاص، والرد على من يريدون الانحراف بالدعوة عن مسارها الصحيح ، سواء عن قصد أو عن غير قصد، هؤلاء لهم تجارب ولهم خبرة ولهم سبر للأقوال ومعرفة الصحيح من السقيم، فيجب أن تُروَّج أشرطتهم ودروسهم وأن ينتفع بها ؛ لأن فيها فائدة كبيرة للمسلمين )). ( انظر كتاب الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع، للشيخ خالد الظفيري ص/25-28).

5- وسُئل الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله- في الحرم المكي بتاريخ ( 13/6./1424هـ) : هل من نصيحة لشباب يطعنون في بعض أئمة الدعوة السلفية كالشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع المدخلي ؟
فأجاب بقوله: (دعونا من الأفراد والقيل والقال ، المشايخ إن شاء الله فيهم خير ، وفيهم بركة للدعوة السلفية ، وتعليم الناس ، فلو ما أرضو بعض الناس فالرسول ما أرضى كل الناس ، هناك ساخطين على الرسول صلى الله عليه وسلم ، مسألة النفسانيات والأهواء هذه لا اعتبار بها ، المشايخ نحسن بهم الظن ، وما علمنا عليهم إلا الخير إن شاء الله ، وندعو لهم بالتوفيق ) ا هـ .
( انظر كتاب الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع للشيخ خالد الظفيري ص/25-28).


6 – وقال الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله-: في تقديمه لكتاب (الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام : ص/3 )
((... فمن لم يرض بما شرعه الله فهو غير مؤمن قال تعالى: ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا) وقال تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما ) ومن ذلك قضية المرأة التي تثار في هذا الوقت ويتكلم فيها كل من هب ودب من الرجال والنساء إما بجهل وإما بهوى ومن ذلك ما دار في منتدى النساء الذي عقد في جدة منذ أيام وقد تعقب ذلك الشيخ الفاضل : ربيع بن هادي عمير المدخلي -حفظه الله- وبين ما جرى في ذلك المنتدى من الخلط والجهل ودعوى أن النساء مظلومات ومهضومات حقوقهن ، وهذا إن كان اتهاماً للإسلام بأنه ظلم المرأة فهو كفر بالله ، وإن كان اتهاماً لبعض الرجال أنهم يظلمون النساء فهذا قد يحصل لكن لا ينسب ذلك إلى الإسلام وإنما ينسب إلى من صدر منه ، وكما أنه قد يقع ظلم من بعض الرجال للنساء فالظلم الذي يحصل من النساء للرجال أكثر ، وسبيل رفع ذلك يرجع فيه إلى المحاكم الشرعية لا إلى المنتديات كما ذكر ذلك الشيخ ربيع -حفظه الله- فقد أجاد وأفاد جزاه الله خيراً ونفع بما كتب )) ا هـ .


7 – وهذا ثنا آخر من الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان ، من خلال سُؤال وجه لفضيلته في محاضرة: (الأصول التي قامت عليها عقيدة أهل السنة والجماعة) [بتأريخ الخميس:(2/01/1429هـ/10/01/2008م)].
السؤال: فضيلة الشيخ: يوجد في المكتبات كتاب: "الانتصار لكتاب العزيز الجبار وللصحابة الأخيار"، وكتاب: "زيف التصوف"، للدكتور ربيع المدخلي، هل تنصحون به؟
الجواب: الشيخ/ صالح: واللهِ ما قرأتُه أنا؛ الرجل ُطيّب، ومعروف، وعالم، أما الكتابُ أنا ما قرأتُه؛ حتى أحكمَ عليه. أهـ.
المصدر محاضرة: "الأصول التي قامت عليها عقيدة أهل السنة والجماعة"
للعلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-
وكلام الشيخ صالح -هذا- (موجود في الدقيقة:45).
ملاحظة: فرغ هذه الكلمة ونشرها (صوتي-كتابي) عبر شبكة سحاب السلفية عبد الهادي السعيدي.
وقد نُشرت هذه الكلمة في كثير من المواقع والمنتديات الأخرى (على شبكة المعلومات العالمية –الانترت-).


8 - وهذا سُؤال وجه للشيخ/ صالح بن الفوزان يوم الأربعاء الموافق: (8/4/1431هــ).
س/ نطلب من شيخنا الفاضل التنبيه على أمر ما قد انتشر في الآونة الأخيرة بين بعض الطلاب ألا وهو: نبز بعض العلماء الأفاضل إلى من يستمع إليهم بأن هؤلاء جاميون وهؤلاء مداخلة ، ويقصدون بذلك شيخنا العالم رحمه الله محمد أمان الجامي وشيخنا الفاضل حفظه الله وسدد خطاه ربيع بن هادي المدخلي وصلى اللهم وبارك على نبينا محمد .
الجواب: هذا داخل في جواب الذي انتهيت منه قريباً، اتركوا هذه الأمور وهذا التنابز ولا تنابزوا بالألقاب الله جل وعلا قال لكم:[ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ] (سورة الحجرات الآية:11).
كلكم إخوة، وكلكم أهل دين واحد، كلكم زملاء ولله الحمد ، فانبذوا هذه الأمور واحترموا العلماء احترموا العلماء، من لم يحترم العلماء فإنه يحرم من علمهم يحرم من الاستفادة منهم ، اتركوا هذا الأمر تنابز بينكم وتناول العلماء الذين لهم الفضل ولهم على الناس المنزلة التي أنزلهم الله فيها { [يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ]،(سورة المجادلة الآية:11).
العلماء لهم مكانتهم ولهم قدرهم واحترامهم وإذا لم يوثق بالعلماء فبمن يوثق ؟
إذا نزعت الثقة من العلماء إلى من يرجع الناس ؟ هذه مكيدة لا شك ودسيسة لا شك بين الناس فيجب التنبه لها ويجب نبذها والابتعاد عنها والنهي عنها.اهـ
المرجع: نقلاً من محاضرة بعنوان (واجب طالب العلم بعد التخرج) في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية وكانت يوم الإربعاء الموافق 8/4/1431هــ .
ملاحظة: أنزل هذه الكلمة من خلال شبكة سحاب السلفية(صوتي-كتابي)، عبد الله العراقي وقام بتفريغها أبو المقداد ربيع الليبي.( وكذلك نُشرت هذه الكلمة في المنتديات الأخرى)
وهذا العنوان للرابط الصوتي لهذه الكلمة:

http://www.hostk.inf...wnload4598.html



جمع وإعداد:
سلطان بن محمد الجُهَني
14/11/1431هـ.