بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 1 يناير 2021

فتاوى الدرس الخَامِس من شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري

 

فتاوى الدرس الخَامِس

من شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري

وعددها: (  خمس وثلاثون) فتوى

س78: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ وبارك فيكم وفي علمكم! هذا سائل يسأل فيقول: ما معنى حديث: «يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة»؟

ج78: معناه بيّنه الرسول صلى الله عليه وسلم أن الكافر يقتل المسلم، ثم إن الله يمنّ على الكافر فيسلم يدخل في الإسلام بعد ذلك بعد القتل، فيدخل الجنة القاتل والمقتول، يدخل الجنة القاتل والمقتول، القاتل الذي أسلم وتاب إلى الله عز وجل والمسلم المقتول.

س79: أحسن الله إليكم! وتقول السائلة: ما حكم وضع المصحف على الأرض لأننا نرى بعض الأخوات في حلقات التحفيظ يضعن بجانبهن أو أمامهن على الأرض؟

ج79: إذا كان المصحف يوضع على فراش سجادة أو فراش لا بأس بذلك، أما إذا وضع على التراب على الأرض يعني على التراب فهذا لا ينبغي لأن المصحف يجل ويعظم ويرفع عن الأرض، أما إذا كان القصد في الأرض أنها تضعه على الفراش الذي تصلي عليه أو الذي هي جالسة عليه فلا مانع من ذلك.

س80: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: من أتى بمكفر كالطواف على القبور وعُذر لجهله؛ لأنه لم يبلغه العلم فهل يحكم بإسلامه أم أنه معذور بجهله؟

ج80: لا، من فعل الشرك الأكبر يحكم عليه بالكفر، بناء على الظاهر، أنا قلت لكم أننا نبني على الظاهر، فمن فعل الشرك أو تكلم بالشرك الأكبر نحكم عليه بأنه مشرك كافر نعامله معاملة المشركين، بناء على الظاهر، وأما أنه جاهل أو معذور فهذا إلى الله سبحانه وتعالى، فلذلك إذا مات أو قُتل المشركون الذين يعبدون القبور أو يعبدون الأضرحة إذا قتلوا أو ماتوا لا نعاملهم معاملة المسلمين بل نعاملهم على ما ماتوا عليه فيما يظهر لنا من الكفر والشرك.

 

س81: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل يجوز الدعاء على الكفار بصورة عامة؟

ج81: الدعاء على الكفار بصورة عامة إذا حصل منهم ظلم واعتداء على المسلمين لا بأس أن يدعا عليهم.

أما الدعاء عليهم بدون ظلم حصل منهم فنحن ندعوهم إلى الإسلام الواجب علينا أن ندعوهم إلى الإسلام ونسأل الله لهم الهداية ولا ندعوا عليهم إلا إذا حصل منهم تعد أو ظلم على المسلمين.

س82: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: سمعت بعض طلبة العلم يقولون: إن مسألة الاستسقاء بالصالحين والتوسل بهم إلى الله تعالى مسألة خلافية، هل هذا صحيح؟

ج82: الخلاف لا قيمة له في هذا، ما هو كل خلاف يعتد به، خلاف المخالف للأدلة لا يعتد به، يبنى على القول الصحيح المبني على الدليل، ولا عبرة بخلاف المخالف للدليل، فلا نقول هذه مسألة خلافية؛ لأن الخلاف هذا لا قيمة له، لأن الأدلة تبطل التوسل بذوات الصالحين، التوسل بدعاء الأحياء لا بأس، أما التوسل بالأموات فهذا لا يجوز؛ لأنه لا دليل عليه من الكتاب والسنة، فهو بدعة.

س83: أحسن الله إليكم! يقول هذا السائل: ما حكم الجلوس في البيت لاستقبال المعزين لمدة ثلاثة أيام؟

ج83: لا ينبغي هذا، لا ينبغي أن العزاء يرتب له ترتيبات ويعلن عنه وتقام ولائم أو في بعض البلاد ينصب خيام وسرادقات هذا كله من مخالفة السنة في العزاء، العزاء هو الدعاء تدعو للميت وتدعو للحي المصاب بدون ترتيبات وبدون توقيت.

س84: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: كثرت في هذه الأيام عروض بعض شركات الاتصالات وذلك عن طريق بطاقات الشحن بحيث يدفع الشخص ما مقداره (300) ريال قيمة البطاقة ويوجد بداخلها (500) ريال قيمة المكالمات، فهل الـ (200) ريال تعتبر ربا؟

ج84: ما أدري عنها هذه ما أعرفها أنا، تحتاج إلى تأمل، لكن إذا دفع مالًا قليلًا ليحصل على مال أكثر منه بريالات أكثر هذا ربا بلا شك.

س85: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: في صيام التطوع إذا لم يكن الشخص صائمًا وكان مع جماعة صائمة وحضر معهم وجبة الإفطار وأفطر معهم ولم يخبرهم أنه غير صائم وربما ظنوا أنه صائم فهل في ذلك شيء؟

ج85: ليس في ذلك شيء، يأكل معهم ما هو لازم يخبرهم أنه ليس صائمًا.

س86: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: بعض الشباب يشغلون أنفسهم في رمضان بتتبع الأصوات والمساجد فيوم عند مسجد في الشرق ويوم في الغرب وهكذا حتى أن بعضهم يفوته جزء من الصلاة فما نصيحتكم لهؤلاء؟

ج86: المقصود من قيام رمضان طلب الأجر وليس المقصود تتبع الأصوات أيها أحسن، المقصود طلب الأجر في القيام والركوع والسجود والدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

أما الذي ما قصده إلا سماع الأصوات فهذا ليس له من الأجر شيء؛ لأنه جاء ما يصلي جاء ليسمع الصوت وهذا أحسن من هذا وهذا أحسن من هذا، ما له قصد إلا الصوت ولا هو قصده الصلاة، قصده أي الأئمة أحسن صوتًا فهذا لا يجوز للمسلم أنه يكون على هذه السيرة، يكون قصد المسلم الصلاة والتعبد، وأما الصوت فهو شيء تابع وليس مقصودًا.

س87: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يسأل عن الصحابي الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرضع من امرأة كبيرة؟

ج87: إي نعم هذه قصة سالم مولى أبي حذيفة، فالقصة أن هذا المولى [يعني العتيق] كان يدخل في بيت أبي حذيفة وفيه امرأته سهلة بنت سهيل بن عمرو فتحرّج أصحاب البيت من ذلك، فسألت سهيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: «أرضعيه تحرمي عليه» فأرضعته فصار محرمًا لها ويدخل عليها وزال الحرج.

قالوا: هذه فتوى خاصة لا عموم لها، قضية عين، ولا يصح إرضاع الكبير، أما هذه القضية فهي خاصة لحالة خاصة،  ولا يقاس عليها ولا عموم لها لأن الرضاع لا بد أن يكون في الحولين لمن لا يأكل الطعام، قال صلى الله عليه وسلم: «إنما الرضاعة من المجاعة» «الرضاع ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام» فلا يحرم الرضاع إلا إذا كان الطفل يتغذى به بدلًا عن الطعام، فأما إذا كان بعد الفطام واستغنائه بالطعام فإنه لا يحرم هذا ما عليه جماهير أهل العلم، وأما قضية سالم مولى أبي حذيفة فهي خاصة لا عموم لها.

س88: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل يصح ثني الركبتين في أثناء الركوع؟

ج88: كيف ثني الركبتين  في أثناء الركوع؟ الركبتان ما تثنيان إلا في أثناء الجلوس، أما الركوع ما تثنى الركبتان، لكن ينحني بالركوع نعم، الركوع هو الانحناء، وأما أنه يثنيهما فهذا إنما هو في السجود وفي الجلوس.

س89: أحسن الله إليكم! وهذه سائلة تقول: امرأة أسقطت بعد شهر من حملها، ولم تدر أنها أسقطت بل ظنها أنها الدورة الشهرية وعندما راجعت الطبيبة أخبرتها أنه سقط فما حكم الصلاة التي فاتتها هل تقضيها؟

ج89: نعم، نعم، لا بد من القضاء، إذا سقط الحمل قبل طور المضغة فإنه لا عبرة بالدم الذي يترتب على ذلك؛ لأنه نزيف وليس نفاسًا، فإذا أسقطته في خلال الأربعين الثانية إلى ثمانين يوم فهذا كله الدم لا حكم له، لأنه نزيف ولا تترك الصلاة، ومن تركتها فإنها تقضيها.

أما إذا دخل في الأربعين الثالثة (دور المضغة) وصار فيه خلق إنسان تبين فيه خلق إنسان فإن الدم الذي يأتي بعد سقوطه يكون نفاسًا.

س90: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: ما حكم تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم من غير واسطة في فيلم من غير استهزاء بل شرح للسير؟ وما حكم الرجل الذي يقوم بهذه الشخصية هل هو كافر؟

ج90: لا يجوز تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، لا أحد يمثل الأنبياء في شخصياتهم، وحتى الصحابة لا يجوز تمثيلهم، وصدر قرارات من هيئة كبار العلماء ومن المجمع الفقهي في مكة أنه لا يجوز تمثيل الأنبياء ولا تمثيل الصحابة، ومن فعل ذلك فهو فاعل لمحرم، أما إذا كان يقصد الاستهزاء والتنقص للرسول صلى الله عليه وسلم فهو كافر بلا شك.

س91: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: ما حكم اجتماع الناس للعلم قبل صلاة الجمعة في غير المساجد؟

ج91: إذا كان هذا لا يؤخرهم عن صلاة الجمعة فلا مانع، لكن الغالب أنه يؤخرهم عن صلاة الجمعة فلا يتحلقون إلا إذا جاءوا لصلاة الجمعة في المسجد الجامع ينتظرون الصلاة ثم استمعوا إلى موعظة أو إلى درس ما في مانع؛ لأن هذا لا يؤخرهم عن صلاة الجمعة.

س92: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ! وهذا سائل يقول: أعمل في شركة تجارية وصاحب الشركة قام بتأمين صحي لنا ولعوائلنا فهل يجوز لنا استخدام هذا التأمين الصحي؟

ج92: لا، التأمين الصحي تجاري من التأمين التجاري، التأمين التجاري حرام، وصدر فيه قرارات من هيئة كبار العلماء بتحريمه؛ لأنه أكل للمال بالباطل، تدفع مبلغًا قليلًا ثم لو تجري عملية بمائة ألف أو أقل أو أكثر تأخذ أكثر مما دفعت وهذه الدراهم التي أخذتها من أموال المساهمين تأخذها من أموال الناس، فلا يجوز هذا.

س93: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: لدي ثلاثة أولاد من الذكور كلهم تحت الخامسة، أتمنى أن يكونوا من طلبة العلم وحملة كتاب الله فبماذا أبدأ؟ وكيف أوفق بين المناهج الدراسية وتعليمهم العلم الشرعي؟ وأريد منهجية في ذلك!

ج93: سهل الأمر سهل في هذا، المناهج الدراسية لها وقت، وبقية الوقت كله صالح لأن تلقنهم وتعلمهم في الليل والنهار فلا يتعارض دراستهم في المدارس مع تعليمهم التعليم الخاص للقرآن وللسنة وللفقه الليل والنهار فيهما زمن طويل.

س94: أحسن الله إليكم! وهذه سائلة تقول: ما حكم المرأة التي تقول: إن زوجها لا ينبغي أن يعدد لأنه لا يستطيع الزواج وتشوه سمعته عند الناس حتى لا يتزوج هل هذا من الغيرة التي تعذر المرأة بسببها؟

ج94: نعم هذا ليس بغريب على النساء ، أشق شيء عليهن وأبغض شيء إليهن الزوجة الأخرى فهي تحاول أن زوجها لا يتزوج، تحاول هذا، لما فيها من الغيرة ولكن ينبغي أن يكون عندها إيمان وتوكل على الله وألا تعارض زوجها ولا تعرقل الزواج الذي أباحه الله للزوج.

س95: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: ما رأي فضيلكم في قول من يقول بأنه لا يؤمن بالعين ولا بالسحر؟

ج95: هذا مكذب للنصوص، مكذب للنصوص من الكتاب والسنة التي تدل على وجود العين الإصابة بالعين ووجود السحر، الذي يقول أنا ما أصدق بالعين ما في عين ولا في سحر فهذا مكذب للأدلة، إلا أن يكون جاهلًا فيجب أن يتعلم، أما إن كان يعلم النصوص فيعرفها فهذا على خطر عظيم لأنه ينكر  ويخالف النصوص وينكر ما دلت عليه النصوص الصحيحة.

س96: أحسن الله إليكم! وهذا سؤال متعلق بسؤال التأمين الطبي، يقول: ماذا يفعل الشخص إذا كان التأمين الطبي إلزاميًا وهو يعلم حكمه؟

ج96: يدفعه لكن لا يستفيد منه، يدفعه كالضريبة ولكن لا يستفيد منه يعالج على حسابه إذا أصابه شيء أو أصاب أهله يعالج على حسابه ومن ماله هو لا من أموال الناس.

س97: أحسن الله إليكم! يقول هذا السائل: سمعت أنه لا يجوز للنائم أو الجالس توجيه قدمه تجاه القبلة، فما حكم ذلك؟

ج97: ما في مانع، يعني يمدد رجليه إذا صار شايب مسكين ما تخليه يمد رجله؟ لا ، ما في بأس إن شاء الله، إنما ما يد رجله إلى المصحف إذا كان المصحف قريبًا منه ما يمد رجله إليه. أما إنه بعيد عن المصحف فلا مانع من هذا.

س98: أحسن الله إليكم! ويقول: إذا اشتد ضرر السحر على أناس فهل يجوز فك السحر بسحر مثله؟

ج98: سمعتم الكلام في هذا والجواب عن هذا عدة مرات: لا يجوز حل السحر بسحر مثله؛ لأن السحر كفر ومحرم ولا يجوز التداوي بالحرام وبالكفر وما يخل بالعقيدة.

س99: أحسن الله إليكم! يقول: ما هي كيفية الرقية من السحر؟

ج99: من القرآن، يرقى من القرآن، سورة الفاتحة يكررها، والإخلاص والمعوذتين، والآيات التي وردت في السحر وذمه والتحذير منه من سورة الأعراف ومن سورة طه أيضًا يأتي بها ويقرأها وينفث على المسحور والشفاء بيد الله سبحانه وتعالى.

س100: أحسن الله إليكم! وتقول هذه السائلة: أخي الشقيق ارتد عن الإسلام ويكتسب ماله من الميسر فهل يجوز لي أن آكل مما يحضر إلى البيت من الطعام أو أقبل ما يقدم لي حينًا إلى حين من الهدايا أو المال أثابكم الله؟!

ج100: إذا كان كل ماله من الحرام فلا يجوز الأكل من طعامه ولا قبول هديته؛ لأنه مال حرام، أما إذا كان عنده مال من الحرام ومال من غير الحرام مختلط ولا تعلم أن هذا من الحرام فلا مانع؛ لأن الأصل الإباحة، النبي صلى الله عليه وسلم أكل من طعام اليهود مع أنهم يتعاملون بالربا؛ لأن ليس كل أموالهم من الربا، عندهم أموال حلال.

س101: أحسن الله إليكم! وهذه سائلة تقول: نرجو منكم تفسير قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا} إلى آخر الآية [النور: 60] ما المقصود بالرداء والجلباب؟

ج101: الجلباب الذي يلبس على عموم البدن، الجلباب هو الجلال الكبير أو الملاءة هذا هو الجلباب وهو الرداء أيضًا، يسمى رداء، يسمى جلباب، يسمى عباءة، كله سواء يسمى جلال تضفيه المرأة على وجهها وجسمها عندما تخرج إلى الرجال الأجانب. والقواعد من النساء رخص لهن أن يخففن من ملابسهن إذا احتجن إلى ذلك اللاتي لا يرجون نكاحًا ولا يرغب فيهن ما يرغب فيهن الرجال لكبرهن وهن أيضًا ما يرغبن الزواج لكبرهن يضعن ثيابهن يعني يخففن من ثيابهن {وأن يستعففن خير لهن} فكونهن أيضًا يحتشمن ويحتجبن حجابًا كاملًا فهذا خير لهن.

س102: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل أقدم الجلوس في حلقة العلم على تحية المسجد خشية من فوات الدرس؟

ج102: لا، إذا جئت تريد الجلوس في المسجد تأتي بتحية المسجد ولا يمنعك هذا من سماع العلم وأنت تصلي ما في بأس، ما يمنع هذا، ما يمنع.

س103: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: جملة: ((العالم كله سماواته وأرضه من العرش إلى الفرش بين يديه كأنه بندقة في يد أحدنا)) هل في هذه العبارة تشبيه؟

ج103: نعم كل المخلوقات بالنسبة  إلى الله حقيرة كخردلة في يد أحدكم كما في الحديث بالنسبة لله سبحانه وتعالى ما في بأس.

س104: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل يجوز للمرء أن يسمى المولودة إيمان وهل ذلك من الأسماء التي فيها تزكية؟

ج 104: لا نعلم مانعًا من تسمية إيمان، لا نعلم ما يمنع من هذا والأصل الإباحة، ليس فيه تزكية، هذا اسم.

س105: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل من مات وهو يقول لا إله إلا الله يدخل الجنة مع أنه لم يعمل عملًا قط لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من قال لا إله إلا الله دخل الجنة»؟

ج105: مقيد بالأحاديث الأخرى، «من قال لا إله إلا الله خالصًا من قلبه» «من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله» ما نأخذ حديثًا ونترك بقية الأحاديث بل نجمع بين الأدلة ونخصص العام ونقيد المطلق هذا عمل الراسخين في العلم. أما أهل الزيغ فإن الله أخبر أنهم يتبعون المتشابه، فيأخذون دليلًا ويتركون الأدلة الأخرى.

س106: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: هل الخلاف شر أم رحمة؟ وهل في هذا تفصيل؟

ج106: الخلاف شرّ  {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ} [هود: 118، 119] يعني فلم يختلفوا، فدل على أن الخلاف شر وأن الاتفاق  والاتئلاف أنه هو الرحمة.

لكن الخلاف المبني على اجتهاد يعذر صاحبه إذا كان مبنيا على اجتهاد وأخطأ فهو معذور، إما إذا كان اختلافًا حسب الهوى والرغبة والشهوة فهذا لا يجوز، حرام.

س107: أحسن الله إليكم! وهذا يسأل: ما حكم طلاق ما يسمى بعدم التكافؤ في النسب؟

ج107:  لا أعرف هذا، أنا لا أعرف طلاقا بحسب التكافؤ في النسب، هذا لا أدري عنه.

س108: وهل هناك مانع شرعي في عدم زواج العبد للشريفة؟

ج108: هذا إذا لم يحصل فتنة ويحصل شر، إذا كان سيحصل شر وفرقة بين الناس فإن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، من ناحية  العقل ومن ناحية الشرع لا بأس لكن إذا ترتب عليه محذور فلا شك أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح حتى ولو كان مباحًا إذا كان سيترتب عليه فتنة أو شر أو قتل فإن هذا يُتجنب، ولا تثار الفتن ويقال هذا مباح ولا علينا من الفتنة، لا، ما يجوز هذا، تدرأ الفتن.

س109: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: رجل استلم مستحقات نهاية الخدمة وأحيل إلى التقاعد وعنده مبلغ من المال ومر عليه أكثر من عامين تقريبًا فهل على المال الذي استلمه زكاة إذا حال عليه الحول؟

ج109: هذا بلا شك إذا كان عنده مال وحال عليه الحول تجب فيه الزكاة إذا بلغ النصاب، إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول تجب فيه الزكاة سواء جمعه من مستحقاته الوظيفية أو من بيع وشراء أو من هبة أو من ميراث أو من غير ذلك، إذا حال عليه الحول وهو يبلغ النصاب تجب فيه الزكاة.

س110: أحسن الله إليكم! وهذا سائل يقول: ما حكم من يصف النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: أمير الأنام، هل هذه العبارة صحيحة أم لا؟

ج110: الأنام الخلق يعني، ما في بأس، بمعنى سيد الخلق.

س111: أحسن الله إليكم! يقول هذا السائل: هل يعذر صاحب البدعة بجهله إذا وقع في البدعة أم لا يعذر؟

ج111: كيف يعذر؟ ينهى عن المعصية وعن البدعة ويبين له وأما أنه يعذر بالجهل فهذا إلى الله سبحانه وتعالى، لكن نحن ما نتركه على البدعة ولا ننكر عليه ولا نبين له السنة ونقول هذا جاهل ومعذور! لا، هذا حرام علينا أننا نسكت ونتركه على البدعة بل يجب علينا البيان أن نبين له وأن ننصحه وأن ننهاه عن البدعة.

س112: أحسن الله إليكم! وهذا يقول: هل الإنفاق في إقتار يأتي بمعنى الإنفاق مع البخل؟

ج112: الإقتار يعني الفقر، الإقتار معناه الفقر، {عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ} [البقرة: 236] الإقتار معناه الفقر ما هو معناه البخل، البخيل ما هو منفق، البخيل لا ينفق، لكن الفقير ينفق عل قدر استطاعته بل قد يؤثر على نفسه.

ليست هناك تعليقات: