بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 21 مايو 2014

تحذيرالسلف من القصاصين

ذم القصاصين
القصاص هو الذي يسرد القصص ويكثر منها فتراه يسرد قصة تلو قصة معرضا عن القرآن الكريم والسنة النبوية وغافلا عن قوله تعالى: «فذكر بالقرآن من يخاف وعيد» سورة «ق» (45) وقوله تعالى: «فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا» سورة الفرقان (52) أي جاهدهم بالقرآن.
وقوله تعالى: «اتل ما أوحي إليك من الكتاب» سورة العنكبوت (45) وقوله تعالى: «إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين. وأن أتلو القرآن فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين» سورة النمل ( 91ـ90).
أخي القارئ اعلم رحمني الله وإياك ان الإكثار من القصص أمر محدث ما أنز الله به من سلطان!!
أخرج ابن أبي شيبة والمروزي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «لم يقص - بضم الياء وفتح القاف - على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا عهد أبي بكر ولا عهد عمر ولا عهد عثمان إنما كان القصص حيث كانت الفتنة) موارد الظمان صفحة (58) وذكره السيوطي في تحذير الخواص صفحة (245).
عزيزي القارئ ماالذي يجعل هؤلاء القصاص يستبدلون الذي ادنى بالذي هو خير؟
فأقول: لا شك ان الدوافع كثيرة من أهمها:
1- عجزهم شبه التام عن الاستدلال بآيات القرآن والاحاديث الصحيحة فتراهم اما لا يحفظونها او لا يعرفون كيف يستدلون بها!!
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن مثل هؤلاء: «اعيتهم الاحاديث أن يحفظوها....» شرح الالكائي لأصول السنة (139/1) والدارمي (47/1).
فالقرآن عظيم وثقيل قال تعالى: «إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً» سورة المزمل (5) فهؤلاء القصاص لا يستطيعونه اذ لابد من حفظه وتلاوته تلاوة صحيحة مع الاستدلال به استدلالاً مستقيماً وليس كذلك القصص فلو قدم فيها اواخر او اضاف او حذف او حرف فيها وكذب فمن ذا الذي سيحاسبه على ذلك؟!
2- رغبة القصاص في الشهرة وصرف وجوه الناس إليه!!
قال تميم الدارمي لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما: «دعنى ادع الله وأقص واذكر الناس. فقال عمر: لا. فأعاد عليه فقال: أنت تريد أن تقول ان تميم الدارمي فاعرفوني!! ذكره الطرطوخي ص(109) قال ابوالفضل العراقي، فانظر توقف عمر في اذنه في حق رجل من الصحابة يعني تميماً الدارمي الذين كل واحد منهم عدل مؤتمن واين مثل تميم في التابعين ومن بعدهم؟ ا.هـ تحذير الخواص ص223
3- نزولاً من القصاصين عند رغبة العوام والجمهور اذ النفوس الضعيفة تحب القصص والحكايات بينما يستثقلون المواعظ والزواجر ومعرفة الاوامر والنواهي والحلال والحرام فلما كان القصاص يعجبهم كثيراً تجميع الناس وكثرة المستمعين وجدوا من المناسب الاكثار من القصص وذكر الغرائب!!
اخرج الامام احمد في الزهد عن ابي المليح قال: ذكر ميمون القصاص فقال: «لا يخطئ القاص ثلاثاً: إما ان يسمن قوله بما يهزل دينه واما ان يعجب بنفسه واما ان يأمر بما لا يفعل «ذكره السيوطي في تحذير الخواص ص (252ـ251).
4- ومن اكبر اسباب ظهور القصاص تزيين الشيطان لهذا الأسلوب فتجدهم ينقلون كل ما هو غريب ولو كان باطلاً من اجل الاثارة فلا يتورعون عن الكذب بل هم من اكذب الناس!!
ذكر السيوطي في كتابه تحذير الخواص من اكاذيب القصاص ص265 قال: قال الامام احمد بن حنبل رحمه الله تعالى: «اكذب الناس القصاص والسؤال» - بضم السين وفتح الهمزة مشددة - أي الذين يسألون الناس اموالهم فيخترعون القصص ليتصدقوا عليهم.
اما مفاسد القصاصين فكثيرة منها:
(1) انهم بقصصهم وحكاياتهم يصدون الناس عن الكتاب والسنة تلاوة وتفقها واتعاظا واهتداء.
(2) تعويد عامة الناس على الكذب وعدم التثبت والمبالغات والخيالات الزائفة.
(3) يصرفون وجوه الناس اليهم دون العلماء العاملين والهداة المهتدين فتجد العامة يجلسون للقصاصين ويزهدون بالائمة الاعلام.
(4) اغترار كثير من الناس بالقصاصين فيظن انهم من اهل العلم والفقه والفتوى فيسألهم ويستفتيهم فربما افتوا بغير علم فضلوا واضلوا.
(5)روايتهم للاحاديث الموضوعة والباطلة والضعيفة وهذا من الكبائر لو كانوا يعقلون.
(6) يصرفون الناس عن قصص القرآن والتي هي احسن القصص قال تعالى «نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القرآن» سورة يوسف (3).
ـ7 ومن اكبر المفاسد روايتهم لقصص الانبياء فيكيلون فيها كيل بعير من الزيادات والاضافات حتى يصفوهم بما لا يليق بهم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.
ـ8 روايتهم للفتن التي جرت بين الصحابة رضي الله عنهم والنيل منهم وتنقصهم مع ان الواجب الامساك عما جرى بين الصحابة.
والخلاصة:
ان القصاصين قد اساءوا الى الاسلام وخطرهم كبير على المسلمين والواجب علينا التمسك بالكتاب والسنة وصرف الناس الى علماء الهدى والعلم النافع ونحذر من القصاص ونحذر منهم.
والله اسأل ان يوفق المسلمين لما فيه خيرهم وصلاحهم.هم.

منقول للفائدة



فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
عضوا هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
السؤال لقد ذكر السلف القصَّاص وذموهم فما هي طريقتهم وما موقفنا تجاههم ؟
الجواب حذَّر السلف – رحمهم الله- من القصَّاص لأنهم في الغالب يتوخون في كلامهم ما يؤثر على الناس من القصص والآثار التي لم تصح ولا يعتمدون على الدليل الصحيح ولا يعنون في تعليم الناس أحكام دينهم وأمور عقيدتهم لأنهم ليس عندهم فقه ويمثلهم في وقتنا الحاضر جماعة التبليغ بمنهجهم المعروف مع ما عندهم من تصوف وخرافة وكذلك هم في الغالب يعتمدون على نصوص الوعيد فيقنِّطون الناس من رحمة الله تعالى " أهـ من كتاب الأجوبة المفيدة ص/109
سئل العلامة صالح الفوزان:اتخذ بعض الدعاة أسلوبا لهداية الشباب في هذا الوقت، وذلك بسرد قصص أصحاب المخدرات وأهل الفجور وعقوق الوالدين، وذلك أمام الكثير من الشباب لكي تكون سببا في توبتهم، فهل هذا الفعل سائغ؟ وهل كان عليه عمل السلف الصالح؟
الجواب:
أخشى أن يكون هذا من إشاعة الفاحشة
إذا ذكر تعاطي المخدرات وعقوق الوالدين، يكفي أن تأتي بالنصوص في النهي عن عقوق الوالدين والوعيد على ذلك والأدلة على تحريم المسكرات والوعيد عليها، والمخدرات أشد من المسكرات، وأنه لا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه وأن يتعاطى ما يضر بصحته "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، يكفي أن يؤتى له بالأدلة من الكتاب والسنة دون أن يؤتى بصور وقصص إما أن تكون مختلقة وليست بصحيحة وإما أنها واقعة ويكون ذكرها من باب إفشاء المنكر.

المصدر:كتاب الأجوبة المهمة على المسائل المدلهمة رقم السؤال 155 رقم الصفحة 146
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله أيضا :لقد ذكر السلف القُصاص وذمّوهم، فما هي طريقتهم، وماموقفنا تجاههم؟
الجواب:
حذّر السّلف رحمهم الله من القُصّاص لأنّهم في الغالب لا يتوخن في كلامهم مايؤثر على الناس من القصص إلّا التي لم تصح، ولايعتمدون على الدليل الصحيح، ولا يعتنون بتعليم الناس أحكام دينهم وأمور عقيدتهم، لأنهم ليس عندهم فقه......)
من كتاب( الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص224)

وقال: في(الإجابات المهمة في المشاكل الملمة ص183) :
السؤال: هل أيراد القصص أياً كانت على سبيل الدعوة منهج السلف الصالح ؟ أم يقتصر الإنسان على القصص التي وردت في الكتاب و السنة ؟
الجواب :
نعم يقتصر الإنسان على ما ورد في القرآن من قصص الأمم السابقة وما ورد في السنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم – في القصص عن الأمم السابقة من أجل الموعظة والاعتبار وما عدا هذا لا يشتغل به ما لم يثبت في الكتاب والسنة ولا يشغل نفسه به ويشغل السامعين.
 


  وقال الشيخ الفوزان أيضا في(الأجوبة المفيدة ص240)
(حذر السلف رحمهم الله من القصاص لأنهم في الغالب يتوخون في كلامهم ما يوثر على الناس من القصص والآثار التي لم تصح،ولا يعتمدون على الدليل الصحيح،ولا يعنون في تعليم الناس أحكام دينهم وأمور عقيدتهم ،لأنهم ليس عندهم فقه ويمثلهم في وقتنا الحاضر: جماعة التبليغ بمنهجهم المعروف ،مع ما عندهم من تصوف وخرافة. وكذلك القصاص في الغالب يعتمدون على نصوص الوعيد، فيقنطوا الناس من رحمة الله تعالى.)
وقال ايضا (والوعظ يكون بمواعظ الكتاب والسنة لا بالقصص والحكايات)(الإجابات المهمة في المشاكل الملمة205)
السلف حذروا من القصاصين
السلف حذروا من القصاصين

 من شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني / الشيخ صالح بن فوزان الفوزان / هـ-1434-03-17 /
التفريغ
فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول السائل:
ما منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح من القصاصين ، وهل الإكثار من القصص الواقعية هى طريقة مشروعة فى الدين ؟

الجواب
يكفينا الكتاب والسنة ، وإذا جِيء بقصص صحيح يشهد له معنى الآية أو معنى الحديث فبها ونعمة ، أما أن يكون شُغلنا القصص دائماً فالسلف حذروا من القصاصين لأنهم يغلب عليهم الكذب لأجل أن يُؤثروا على الناس ؛ فيأتون بأشياء يؤثرون بها على الناس وإن لم تكن صحيحة يقولون قصدُنا ترقيق القلوب ؛ لا ما يصلح هذا ، الله قص علينا فى القرآن وقص علينا الرسول صلى الله عليه وسلم بالسنة .
وإذا حدثت قصة تُشبه ما جاء فى القرآن أو فى السنة يُؤتى بها .
نعم




لماذا حذَّر السَّلف الصالح من القصَّاصِّين؟؟ للشيخ: صالح الفُوزان حفظه الله تعالى.

..سُئل فضيلة الشيخ صالح الفُوزان حفظه الله سُؤال هذا نصهُ...
... لماذا حذَّر السلفُ الصالح رحمهم الله من القصَّاصِّين على الرَّغم من كثرةِ أتبَاعِهم؟
حذَّروا من القصَّاصِّين، يَعني الوُعاظ لأنهم في الغالِب يُريدُون الثأتير على النَّاس، فلا يتثبتُون في القِصص والأخبَار فيأتُون بكلِّ ماقرءُوا دُون تثبُت، ويذكُرون الأحاديث قد تكُون موضُوعة أوضَعيفة، ولاَيتثبتُون منْها ،لأن همهُم التأثير على النَّاس، فلِهذَا نهَى السَّلف عن القصَّاصِّين لأنهم لايتثبتُون في الأحادِيث..نعم..
https://app.box.com/s/w0cwr8loogyv8dm1nu89
حكم سماع اشرطه القصص واضرابها للعلامة الفوزان
https://app.box.com/s/y36lp0pvlv5kzw6vuyfk
تحذيرالسلف من القصاصين

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/...vu23a5uxn1.wav